Btc roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

قد تعجبك ايضا مدونة مصر التعليمية

حصرى : الرد علي كيفية تصحيح مسائل الفيزياء للثانوية العامة 2020 بعد اجتماع اللجنة الفنية

الرد علي كيفية تصحيح مسائل الفيزياء للثانوية العامة 2020 بعد اجتماع اللجنة الفنية

الرد علي كيفية تصحيح مسائل الفيزياء وعددهم ١٣ في امتحان الثانوي العامة 2020 بعد اجتماع اللجنة الفنية أمس




أ. الفاضلة / ليلي فوزي

المسألة بدرجتين = القانون درجة + التعويض بالناتج او بدون ناتج درجة

وبديهيا ينطبق هذا أيضا علي اللغات
بالنجاح والتوفيق لكل طلاب الثانوية

اعرفكم بنفسي محسن فراج مدرس #فيزياء  باللغتين العربية والإنجليزية  منذ حوالي ٤٠ عام  وحاليا منتدب مدرس فيزياء في مدارس الفيوتشر للغات وسيدي جابر للغات  بنات اسكندرية
هذه هي  أول مرة أكتب رغم أن عمري ٦٤ عام
وما دفعني للكتابة هو  امتحان الدور الأول. واعتذر إذا كان الموضوع طويل
اولا: كان من المتوقع أن يزداد التركيز علي الكهربية لان نصيبها هذا العام ٥٣ درجة حسب معلوماتي وبالتالي زيادة عدد المسائل  في الامتحان امر طبيعي.
ثانيا :جاء الامتحان من كتاب المدرسة و تكرار بعض الأسئلة من امتحان ٢٠١١ الامتحان ٢٠١٧
ثالثا :جاءت بعض الأسئلة مثل منحني بلانك ومسألة الخلية الكهروضوءية  من النموذج الاسترشادي والبياني معكوس من الازهر ٢٠٢٠

رابعا: حاول الممتحن التفريق بين الطالب المتميز والطالب فوق المتوسط في حدود  ٥ درجات فقط وهذا أمر طبيعي وحق مشروع.

ولكن اشتكي بعض الطلاب  من الامتحان فلماذا
انتشرت بين الطلاب وأولياء الأمور كلمة ان الطالب داخل الامتحان علشان يقفل فجاء الامتحان علي غير هواهم واتهموه بالصعوبة فلماذا
اولا: بعض المدرسين هي السبب فمثلا  في الفصل الأول يقوم الغالبية بحل مسائل عالية جدا بل ومعقدة في  إيجاد المقاومة المكافئة  والقدرة الكهربية وقس علي ذلك باقي المنهج مما يسبب نقل ايحاء للطلاب انها غاية في الأهمية ويساعد علي ذلك انتشار تلك الأفكار في معظم الكتب الخارجية. التي اكن الأحترام لجميع مؤلفيها ونحن نعلم جميعا ان الفصل الأول هو مسرح استعراض العضلات. بل زاد الطين بلة ظهور مسائل من بعض المراجع مثل سير واي.
ثانيا:لاحظت ان البعض يقلل من دليل التقويم الموجود علي موقع الوزارة من ٢٠١٧ والذي تقوم المطابع ببيعه وترجمته دون رقيب والطالب لا يعلم ذلك ولا يمكن الاستغناء عنه كما تعودنا. صديقي وزميلي ماذا لو جاء سؤال منه.?
ثالثا:انتشرت ورقة قبل الامتحان   بالرسومات في المنهج وضاع وقت الطالب في التدرب عليها بل ضاع وقته أكثر في حفظ الاستنتاجات وشرح.طرق العمل ونحن نعلم أن الفيزياء لفهم طريقة العمل لاستنتاج بعض الأسئلة المتعلقة بها.وان الاستنتاجات الطويلة لا محل لها من الإعراب في الامتحانات الحديثة.
رابعا:وهي اهم نقطة انتشار عدد كبير من المدرسين الذين لا يمتوا للتدريس بصلة ومعظمهم طلاب في كلية الهندسة يفتقدون الي خبرة تدريس تلك المادة.
تري ماذا نحن فاعلون بأبنائنا العام القادم ونحن نعم ان النظام التعليمي يتجه نحو الفهم. لتكن طريقتنا الوصول لأسئلة جديدة في حدود كتاب المدرسة ودليل التقويم والامتحانات السابقة والنماذج الاسترشادية
حفظكم الله جميعا أينما كنتم وسدد خطاكم الي ما فيه الخير واسف للإطالة

تعليقات