Btc roulette

القائمة الرئيسية

الصفحات

الجامعات الأهلية تستعد للعام الدراسي الجديد.. نشر أبرز البرامج الجديدة وطرق التقديم

الجامعات الأهلية تستعد للعام الدراسي الجديد.. نشر أبرز البرامج الجديدة وطرق التقديم 



يعد إنشاء الجامعات الأهلية حلما كبيرا، ولولا قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي ورؤية الدولة واستراتيجية القيادات، لم يكن الحلم ليتحقق، حيث خاضت منظومة التعليم العالي خلال الفترة السابقة رحلة طويلة تحت قيادة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، في إنشاء الجامعات الأهلية الجديدة، حيث عملت على تخفيف الضغط على الجامعات الحكومية، كما أن وجودها يمثل ضرورة لاستيعاب الزيادة على الطلب فى التعليم الجامعى المتزايد فى مصر.

 

وتهدف الجامعات الأهلية الجديدة إلى توفير مقعد لكل الطلاب المصريين الراغبين في الدراسة من مختلف الشرائح الاجتماعية، وضمان تنوع مستويات تقديم خدمة غير الهادفة للربح، والتي تقل مصاريفها عن الجامعات الخاصة لتناسب جميع أفراد المجتمع، وتحقيق التنمية في المناطق العمرانية الجديدة التي يتم التوسع في إنشاء جامعات جديدة بها.

 

وتتميز الجامعات الأهلية بالسعي الدائم لتحقيق التميز المبنى على معايير الجودة المصرية والعالمية، لتنمية قدرات الطالب وتكسبه مهارات العمل، ليكون قادرا على التكيف مع التكنولوجيا التي تتطور بشكل متسارع، مع توافر بيئة مناسبة تساعده على القيام بالبحث العلمي الذي يساهم في تصميم منتجات مصرية بمواصفات جودة عالية.

طرق التقديم للجامعات الأهلية

 

أكد الدكتور عصام الكردي رئيس جامعة العلمين الدولية الأهلية، في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، إن الجامعة بدأت منذ يومين فتح باب التسجيل للتقديم المبكر للعام الجامعي 2021/ 2022 م خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالجامعة لاستقبال الطلاب الجدد، ثم تحديد موعد لهم لتسجيل اختبارات القبول عن طريق الأون لاين "عن بعد" بعد امتحانات الثانوية العامة.

 

وقال رئيس جامعة العلمين إن الجامعة أعلنت جميع التفاصيل عبر الموقع الإلكتروني تتضمن جميع البرامج التي تشملها الجامعة وشروط التقدم، والحد الأدنى لمجموع الطالب فى كل مجال من مجالات الدراسة، بالإضافة إلى المصاريف الدراسية الخاصة بكل مجال، مؤكدًا أن المصاريف ستكون أقل بشكل ملحوظ وواضح مقارنة بالجامعات الخاصة.

 

وأضاف "الكردي" أنه يجب على الطالب الراغب في التقدم للجامعات، بعمل حساب شخصى على الموقع، وإدخال بياناته التفصيلية، ثم يقوم الطالب باختيار الجامعة والكلية والبرنامج المراد التقدم إليه، واتباع الإرشادات الموجودة على الموقع ثم حفظ البيانات والاحتفاظ باسم المستخدم وكلمة السر ورقمه الكودي لمتابعة نتائج تقديمه.

 

أهمية الشراكات الدولية بين الجامعات

 

وأكد الدكتور عصام الكردي أن اتفاقيات الشراكات الدولية بين الجامعات تنص على تبادل أعضاء هيئة التدريس، والتي من شأنها أن تفعل البحث العلمي المشترك بين الجامعات، وتتضمن فتح الأبواب لأعضاء هيئات التدريس في كافة جامعاتنا ممن يحملون الرتب العلمية المؤهلة للإشراف أو المشاركة في لجان المناقشات على الرسائل في مختلف التخصصات، لتحقيق مفهوم التبادل والشراكة المعرفية بين جامعاتنا العربية، والتي من شأنها أن ترفع جودة التعليم العالي في الوطن العربي. 

 

وأعلن "الكردي" أن الجامعة تسعى لعقد اتفاقيات الشراكة الدولية مع “ليون 3” الفرنسية التي تقع في مدينة ليون الفرنسية، وهي مركز للتعليم العالي والبحث العلمي، وتتكون من 16 كلية، وتشمل ثلاثة فروع، وتهتم بدراسة الصحة والعلوم الاجتماعية والقانون.

 

وأوضح الدكتور أشرف حيدر، رئيس جامعة الجلالة، في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، أن “جميع البرامج بجامعة الجلالة تهدف إلى إنتاج خريج قادر على التنافس في سوق العمل، وتتيح له فرصة عمل قوية في أي مكان محلياً وإقليمياً ودولياً، كما نراعى بناء شخصية طلابنا وتأهيلهم ليكونوا قادة المستقبل قادرين على اقتحام سوق العمل بميزة تنافسية فريدة”.

 

وأشار رئيس جامعة الجلالة، إلى أن هناك العديد من البرامج التعليمية الجديدة مع جامعات أوروبية وإنجليزية متماشية مع متطلبات سوق العمل محلياً ودولياً، حيث تضم كليات العلوم الاجتماعية والإنسانية، والفنون، والعلوم الإدارية، والطب، والعلوم الأساسية، والهندسة، والعمارة، والإنتاج الإعلامي، وعلوم التمريض، والعلاج الطبيعي، والعلوم الصحية التطبيقية، وطب الأسنان، وعلوم وهندسة الحاسبات، والغذاء والصناعات الغذائية، والعلوم الصيدلية.

 

ولفت إلى أن نظام الدراسة في الجامعة هو الساعات المعتمدة، مؤكدًا أن جميع المواد والعلوم الجديدة ستكون طفرة لتأهيل الخريجين لسوق العمل.

 

أهمية إنشاء الجامعات الأهلية الجديدة

 

وصرح رئيس جامعة الجلالة، بأن هذه الجامعة أنشئت لكي تكون دولية، ولتكون قادرة على تقديم البرامج التعليمية الدولية، حيث تكون هذه البرامج معترف بها عالميا، ويستطيع الطالب التقدم للجامعات الأجنبية والحصول على شهادة من هذه الجامعات سواء أمريكا أو فيينا أو اليابان.

 

كما أعلن "حيدر" حرص جامعة الجلالة على إقامة اختبارات القبول عن طريق الأون لاين "عن بعد" بعدد من الاشتراطات، مشيرًا إلى أنه يمكن للطالب الحصول على البرامج الدولية بحيث تكون ضعف قيمة البرنامج المصري، "فمثلاً البرنامج المصري قيمته 100 جنيه، يبقى البرنامج الأجنبي ضعفه 200 جنيه"، وذلك لأن الطالب سيحصل على شهادتين.

 

وأكد رئيس جامعة الجلالة أن اتفاقيات الشراكات الدولية بين الجامعات تنص على تبادل أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة ذوي الخبرة المتميزة، وكذلك البرامج الأكاديمية المشتركة، أو البحوث والرسائل العلمية ومشاريع تطوير التعليم، وكذا المشروعات القومية والبحثية المشتركة، والبرامج والدورات التدريبية، والتعاون في إقامة وتنظيم ومشاركة المؤتمرات والندوات وحلقات النقاش العلمية.

 

عن اختبارات القبول

 

أكد الدكتور أشرف سعد، رئيس جامعة الملك سلمان، في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد"، أن الجامعة تعلن عن فتح باب التسجيل للتقديم المبكر للعام الجامعي 2021/ 2022 م لأبنائها الطلاب مع حلول شهر يوليو، ويتم تسجيل طلب التقديم من خلال البوابة الإلكترونية المركزية الخاصة بالجامعة، ثم تحديد موعد حضور اختبار القدرات.

 

وأوضح رئيس جامعة الملك سلمان، أن إجراءات التقديم للجامعة تسير وفقًا خطة شاملة تعتمد على بوابة إلكترونية مركزية يتم التقديم من خلالها لفترة محدودة ثم يتم قفل باب التقديم، ويتم تحديد موعد لإجراء اختبارات القبول "القدرات" عن طريق الأون لاين "عن بعد"، بشرط ألا تكون من المنزل ولكن من خلال مراكز إلكترونية مجهزة داخل الجامعة.

 

وقال إنه يتم القبول طبقا للمجموع الاعتباري للنجاح في الاختبار بحيث تعتمد نسبة القبول في الاختبارات على 70% من نتيجة الثانوية العامة و30% من نتيجة القدرات التي أجراها، ويتم رفع صور مستندات القبول على موقع التسجيل.

 

البرامج الجديدة المقرر ضمها

 

وأعلن "سعد" أن الجامعة تسعى لعقد اتفاقيات الشراكة الدولية مع جامعة كارولينا الجنوبية التي تقع في مدينة كولومبيا، كارولاينا الجنوبية، وتحتل المرتبة الثالثة ضمن أفضل الجامعات على مستوى جامعات الولايات المتحدة، لجعل الطالب قادرا على تنمية قدراته وكسب مهارات العمل بقدر ما تدفعه للتعلم المستمر، ليكون قادرا على التكيف مع التكنولوجيا التي تتطور بشكل متسارع.

 

وشدد رئيس جامعة الملك سلمان، على أن الجامعة وضعت مجموعة من الضوابط الإجرائية للوقاية من كورونا بداية من التشديد على الطلاب الدخول بالكمامة الطبية، إضافة إلى الاستعانة بالكواشف الحرارية، والمرور الإجباري من أماكن التعقيم قبل الدخول إلى الجامعة. 

 

وقال إن الجامعة تحرص على توفير كل سبل الراحة للطلاب وجميع العاملين بالجامعة حتى تؤدي الجامعة رسالتها بنجاح وتحقيق الهدف من إنشائها في تخريج أجيال من الطلاب المتسلحين بالعلوم المتطورة والتكنولوجيا الحديثة.

 

وأضاف "سعد" أن رؤية إنشاء الجامعة تقوم على تأهيل وتخريج كوادر بشرية فى مختلف مجالات العلوم الأساسية والإنسانية على مستوى البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، والعمل على نشر الوعي في جميع مجالات العلوم التطبيقية والإنسانية من خلال إنتاج بحث علمي تطبيقي يلبى احتياجات المجتمع المحلي والدولي.

 

وصرح رئيس جامعة الملك سلمان بأن هناك العديد من البرامج التعليمية الجديدة التي تشمل مجالا أكاديميا يمثل البرامج الأكاديمية الحديثة التى تواكب متطلبات سوق العمل مثل: الذكاء الاصطناعي، الطاقة الجديدة والمتجددة، الميكاترونيات، تكنولوجيا صناعة الأجهزة الدقيقة، برامج اللوجستيات، العلوم المتقدمة، النانو تكنولوجيا، البايو تكنولوجي، كيمياء البترول.

تعليقات